الأول الثانوي العالى ج

Thursday, 4 August 2011

Nur Faezah Ibrahim , Nur Kamalia Mohd Hatim

معالم بناء نظرية التربية الإسلامية
الدكتور مقداد بالجن



       والمقصود من النظر التأمل و التفكر واستخلاص أفكار وعبر واستنتاج نتائج مفيدة من المحلوقات والمشاهدات
     إذن من الناحية اللغوية, النظرية عربية الإشتقاق , ومن حيث المفهوم العام استخلاص وتصورات وقيم عامة بموجبها نستطيع توجيه دراسة من الدراسات وتطويرها , كما اشتق العلماء السابقون مصطلحات في الفقه وغيره ووضعوا قواعد ومفاهيم محددة , وبموجبها وجهوا دراستهم وطوروها وقوموا الآراء والدراسات في إطارها.
      أما كون النظرية تفيد التطور وهي قابلة للتغير والتطوير , والقيم الإسلامية ثابتة فهذا لا يبرر عدم جواز استخدام المصطلاح لأن الذي يتغير قد حصل أيضا في مفاهيم الفقهاء وفي قواعدهم الأصولية , فهذا لا يعني أن هذا التغيير يفيد تغيير الشريعة فمفاهيم الناس حول الأمور التشريعية واستنباط أحكام جديدة على مشكلات طارئة هي التي يحصل فيها التغيير والتطور ولا بأس في ذلك , فالإمام الشافعي استنبط أحكاما في العراق ولما ذهب إلى مصر غيرها. وكذلك نحن هنا نحاول استخلاص مفاهيم وتصورات عامة حول أبعاد التربية الإسلامية لتوجيه هذا النوع من الدراسات التربوية.
اللغة
اللغوية
النظر
النظرية
الإسلام
الإسلامية
الأصول
الأصولية
التشريع
التشريعية




1) النظرية : قد فقد سليمان حسّه النظرية منذ خمس سنوات .
2) الإسلامية : يذهب الطلاب المدرسة إلى مدرسة الجنيد الإسلامية .


الاسم : نور فائزة إبراهيم , نور كمالية محمد حاتم


0 Comments:

Post a Comment

Subscribe to Post Comments [Atom]

<< Home