Nur Faezah Ibrahim , Nur Kamalia Mohd Hatim
معالم بناء نظرية التربية الإسلامية
الدكتور مقداد بالجن
والمقصود من النظر التأمل و التفكر واستخلاص أفكار وعبر واستنتاج نتائج مفيدة من المحلوقات والمشاهدات
إذن من الناحية اللغوية, النظرية عربية الإشتقاق , ومن حيث المفهوم العام استخلاص وتصورات وقيم عامة بموجبها نستطيع توجيه دراسة من الدراسات وتطويرها , كما اشتق العلماء السابقون مصطلحات في الفقه وغيره ووضعوا قواعد ومفاهيم محددة , وبموجبها وجهوا دراستهم وطوروها وقوموا الآراء والدراسات في إطارها.
أما كون النظرية تفيد التطور وهي قابلة للتغير والتطوير , والقيم الإسلامية ثابتة فهذا لا يبرر عدم جواز استخدام المصطلاح لأن الذي يتغير قد حصل أيضا في مفاهيم الفقهاء وفي قواعدهم الأصولية , فهذا لا يعني أن هذا التغيير يفيد تغيير الشريعة فمفاهيم الناس حول الأمور التشريعية واستنباط أحكام جديدة على مشكلات طارئة هي التي يحصل فيها التغيير والتطور ولا بأس في ذلك , فالإمام الشافعي استنبط أحكاما في العراق ولما ذهب إلى مصر غيرها. وكذلك نحن هنا نحاول استخلاص مفاهيم وتصورات عامة حول أبعاد التربية الإسلامية لتوجيه هذا النوع من الدراسات التربوية.
اللغة | اللغوية |
النظر | النظرية |
الإسلام | الإسلامية |
الأصول | الأصولية |
التشريع | التشريعية |
1) النظرية : قد فقد سليمان حسّه النظرية منذ خمس سنوات .
2) الإسلامية : يذهب الطلاب المدرسة إلى مدرسة الجنيد الإسلامية .
الاسم : نور فائزة إبراهيم , نور كمالية محمد حاتم
0 Comments:
Post a Comment
Subscribe to Post Comments [Atom]
<< Home